Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/918
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمرين, أحمد-
dc.date.accessioned2023-06-20T14:27:47Z-
dc.date.available2023-06-20T14:27:47Z-
dc.date.issued2023-06-20-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/918-
dc.description.abstractإن البحث في العلاقة بين الفلسفة والأدب هو محاولة لفهم ما يجمع الاستدلال بالبلاغة، المنطق بالفن، خصوصا في حقل الرواية بوصفها الفعل الإبداعي الأبرز الذي يُعبر من خلاله الروائي عن فلسفته وفلسفة الشخوص. ضمن هذا السياق؛ تسعى هذه الدراسة في إطار بحثها في العلاقة الجامعة بين الفلسفة والأدب إلى أن تتناول فلسفيا اللغة الروائية، أي أن تبحث في إطار الفلسفة، وبالخصوص فلسفة اللغة عن نوع مُتفرد من اللغة بعنوان اللغة الروائية ضمن إطار المنجز السردي للروائي العالمي المصري نجيب محفوظ (1911- 2006) الحائز جائزة نوبل للآداب سنة 1988، مع التركيز على المرحلة التي عرّفها النقاد بوصفها "مرحلة فلسفية" في مساره الروائي، وذلك بالبحث في طبيعة اللغة الروائية في روايات هذه المرحلة على مُستوى المفردة، العبارة، الفكرة، الرمز والسياق، ومدى تأثرها بالطابع الفلسفي للروايات من جهة، ومن جهة أخرى بالتكوين الفلسفي لنجيب محفوظ، بِوصفه خريجا لقسم الفلسفة، جامعة القاهرة، سنة 1934.en_US
dc.subjectالفلسفةen_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالروايةen_US
dc.subjectالدينen_US
dc.subjectالرمزen_US
dc.subjectالسياقen_US
dc.titleالتصور الفلسفي للغة الروائية قراءة تحليلية للمرحلة الفلسفية عند نجيب محفوظen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.