Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/841
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | سلطاني, خديجة كبرى | - |
dc.date.accessioned | 2023-03-19T13:14:22Z | - |
dc.date.available | 2023-03-19T13:14:22Z | - |
dc.date.issued | 2023-03-19 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/841 | - |
dc.description.abstract | كانت فتنة القول بخلق القرآن الكريم والصراعات التي نتجت عنها مدعاة لقيام عدد من المناظرات ومناظرة الحيدة والاعتذار موضوع دراستي إحدى نتائجها، إذ استثمر بناؤها الاستراتيجيات الخطابية الحجاجية من خلال إثبات الحجج وطريقة توظيف الآليات اللغوية وغير اللغوية من أجل إثبات الدعاوي و تأكيد الآراء والمواقف أو دحضها وتفنيدها. وعليه، فموضوع دراستي الموسومة بـ " استراتيجية الخطاب الحجاجي في كتاب الحيدة للكناني - مقاربة تداولية - " منشطر بين الدراسة الحجاجية و المقاربة التّداولية، فالحجاج من النظريات التي جاءت نتاجا لتطوّر اللسانيات الجديثة في دراسة اللغة باعتبار الأخيرة أداة للتواصل والتبليغ، وقد عدّ فعالية خطابية كونه فكرة بلاغية هدفها الإقناع، وممارسة فكرية يعتمدها المتكلّم للتّأثير في المتلقّي. وقد استقطب الخطاب الحجاجي اهتمام الباحثين على اختلاف مشاربهم من مفسرين و لغويين ونقاد، و هلم جرا. لانفتاحه وتنوّع مجالاته، ومن هذا الانفتاح يقع الحجاج في دائرة الأبحاث التّداولية بشكل خاص لما توليه هذه الأخيرة من اهتمام لأقطاب العملية التواصلية، فاهتمت بالمتكلّم ومقاصده، وظروفه كما اهتمت بالمتلقّي وقدرته على الاستيعاب، وكذا الموقف السياقي أو المقام. ويبرز الخطاب الحجاجي وتداوليته في أنواع الخطابات المتعددة، ومنها خطاب المناظرات وهو ما نحاول تجليته في هذه الدراسة، من خلال استراتيجياته الحجاجية الموظّفة في خطاب الحيدة. | en_US |
dc.title | استراتيجية الخطاب الحجاجي في كتاب الحيدة لعبد العزيز الكناني -مقاربة تداولية - | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèse de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
استراتيجية الخطاب الحجاجي في كتاب (الحِيدة) لعبد العزيز الكناني مقاربة تداولية.pdf | 11,22 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.