Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/704
Title: | تشخيص و توقع حالات العنف المدرسي من خلال فهم و قياس الانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم |
Authors: | بن عزوزي, ابراهيم |
Keywords: | وضعيات التعلم الانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم حالات العنف المدرسي |
Issue Date: | 26-Jun-2022 |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى الكشف عن ماهية الانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم، وعن التباينات بين الأطوار التعليمية (المتوسط/الثانوي) فيها، وكذا الكشف عن مستويات المعارف الضمنية العنيفة (القابلية لممارسة العنف المدرسي)، وعن التباينات بين الأطوار التعليمية (المتوسط/الثانوي) فيها. اضافة إلى التعرف على التباينات في المعارف الضمنية العنيفة تبعا للانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم. وفي الأخير التأكد من امكانية تشخيص وتوقع حالات العنف المدرسي انطلاقا من الانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم. شملت الدراسة الأساسية 1403 تلميذ موزعة على الأطوار التعليمية (المتوسط/الثانوي)، حيث طبقنا مقياس انفعالات الانجاز، ومقياس المعارف الضمنية العنيفة في صورتهما النهائية. أظهرت النتائج أن الحالة الانفعالية الايجابية هي السائدة في وضعيات التعلم، وأنه يوجد فرق بين تلاميذ الأطوار التعليمية (المتوسط/الثانوي) فيما يخص الانفعالات المصاحبة لوضعية التعلم. هناك مستويات منخفضة من المعارف الضمنية العنيفة (القابلية لممارسة العنف المدرسي)، كما أنه لا يوجد اختلاف جوهري بين التلاميذ وفق الأطوار التعليمية. يوجد فرق بين المعارف الضمنية العنيفة تبعا للانفعالات في وضعيات التعلم، حيث أن ارتفاع الانفعالات السلبية يتصاحب بارتفاع في المعارف الضمنية العنيفة (القابلية لممارسة العنف المدرسي)، وانخفاض الانفعالات السلبية يصاحبه انخفاض في المعارف الضمنية العنيفة (القابلية لممارسة العنف المدرسي)، وهذا بالنسبة لجميع التصنيفات الانفعالية. يمكن تشخيص وتوقع حالات العنف المدرسي من خلال الانفعالات السلبية كحالة المصاحبة لوضعيات التعلم. |
URI: | http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/704 |
Appears in Collections: | Thèse de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
final thesiss.pdf | 7,3 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.