Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/637
Title: جماليّة السّرد في الخطاب الرّوائي عند "الحبيب السّايح" رواية "من قتل أسعد المرّوري" -أنموذجا- مقاربة سيميائيّة تداوليّة
Authors: عزوز, أمينة
Keywords: التّداوليّة
الجماليّة السّرديّة
الخطاب
الرّواية
السّيميائيّة
Issue Date: 23-Mar-2022
Abstract: تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف على جماليّة السّرد في الخطاب الرّوائي عند "الحبيب السّايح" رواية "من قتل أسعدالمرّوري"-أنموذجا- ومقاربة النّص السّردي مقاربة سيميائيّة وتداوليّة، بعدّه رسالة لغويّة يوظّفها الكاتب لغرض التّواصل مع الآخرين. فلم يعد هذا الخطاب مجرّد مضمون بدلالات لغويّة، بل صار يحمل مقاصد تهدف إلى تصوير ونقل مواقف شخصيّة واجتماعيّة تؤثّر في المتلقّي من خلال السّرد، الذّي يعدّ أساسيّا يستدعي الغوص في جماليّاته وخصائصه الفنيّة واللّغويّة. لتحقيق هذه الغاية تبنّيت المقاربتين السّيميائيّة والتّداوليّة بعدّهما الأنسب - في رأيي- لرصد العلاقة بين الأبنية الفكريّة في الخطابات الإبداعيّة وتفاعلها جماليّا من خلال لغة أدبيّة ذات مستويات مختلفة، تكشف عن قدرة السّرد على التورّط في أشدّ القضايا إثارة وحساسيّة، وذلك من خلال تحليل الخطاب الرّوائي عند الروائي لحبيب السايح. اكتمل السّرد في رواية "من قتل أسعد المرّوري" للحبيب السّايح في وعي الرّوائي والمتلقّي معا، مشكّلا جماليّة تنبثق من شعلة الذّاكرة والتّاريخ، الهويّة والواقع، أزمة المثقّف في ظلّ السّلطة والسّياسة. وهذا ما شكّل تمفصلات البحث وفصوله حيث ارتبطت هذه المكوّنات بالبنية السّردية للنّص، وعبّرت عنها كل من شخصيّات، عتبات، زمن ومكان الرّواية، ما أكّد جماليّة السّرد في خرق أفق التّوقّع وفعاليّة الأمكنة ودلالة الأزمنة في خطاب الرّواية. من خلال هاتينالمقاربتين ـــــــ السّيميائيّة والتّداوليّةــــــ تشكّلتجماليّة السّرد التّي حقّقت الرّؤية الذّات وحدودها، والتقى مخيال النّص ومخيال القراءة ليصبح التّخييل عنصرا للقارئ من واقعه، كما استطاع "الحبيب السّايح" أن يتجاوز السّرد الكلاسيكي ّ بالاستقرارعلى شكل فنّي منفرد، له جماليته وخصوصيّته في تعرية الواقع واستجلاء ملامح المسكوت عنه.
URI: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/637
Appears in Collections:Thèse de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.