Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/576
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقريني, كمال-
dc.date.accessioned2021-09-12T10:39:30Z-
dc.date.available2021-09-12T10:39:30Z-
dc.date.issued2021-09-12-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/576-
dc.description.abstractتعالج هذه الأطروحة موضوع قادة الرأي في مجال سلوك المستهلك. ويهدف إلى المساهمة في فهم دورهم في قرار الشراء. وذلك من خلال تحديد خصائص قائد الرأي التي تؤثر على السلوك. مكننا الإطلاع على الأدبيات من حصر خصائص قائد الرأي في قوتين: القوة الجاذبية (السمات النفسية، السمات الجسدية، والسمات الاجتماعية)، قوة الاقناع (الخبرة المدركة والنزاهة). قمنا في هذه الدراسة بإدراج الكلمة المنطوقة الإلكترونية eWOM(المرئية واللفظية) التي تتضمن آراء وتوصيات قائد الرأي. كما قمنا بإدراج خصائص طالب الرأي كمتغيرات اعتدال في العلاقات المباشرة بين خصائص قائد الرأي والمصداقية المدركة وكذا النية السلوكة (نية الشراء ونية التوصية. تمت الدراسة على مستويين، الأول كيفي مكننا من حصر خصائص قائد الرأي في وسط الدراسة، أما الثاني فهو كمي ويهدف إلى اختبار سلامة أدوات القياس و من ثم اختبار الفرضيات المتعلقة بالعلاقة بين حصر خصائص قائد الرأي ووالنية السلوكية. تمت الدراسة على عينة من 1000 فرد وخصصتأربع فئات من المنتجات (الملابس النسائية العصرية، مستحضرات التجميل، السيارات، المكملات الغذائية الرياضية). وخلصت الدراسة إلى أن خصائص قائد الرأي تؤثر على المصداقية المدركة وكذا النية السلوكية، كما أن هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين مختلف الروابط الوسيطية.en_US
dc.subjectقائد الرأيen_US
dc.subjectقيادة الرأي في التسويقen_US
dc.subjectالكلمة المنطوقةen_US
dc.subjectالنية السلوكيةen_US
dc.subjectطالب الرأيen_US
dc.titleدور قادة الرأي في تجديد السلوك الشرائي للمستهلك الجزائريen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة كاملة .pdf4,64 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.