Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/526
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشويشي, مريم-
dc.date.accessioned2021-05-24T14:27:20Z-
dc.date.available2021-05-24T14:27:20Z-
dc.date.issued2021-05-24-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/526-
dc.description.abstractيسعى هذا البحث إلى تقديم صورة عن منجزات نقادنا في الجزائر وكذا طبيعة تمثّلهم للمناهج النقدية المعاصرة والكشف عن منهجياتهم في مقاربة النصوص الإبداعية المختلفة، وما خلّفه هذا التمثّل من إشكاليات في دراساتهم النقدية على المستويين النظري والتطبيقي؛ إذ انتقل الخطاب النقدي الأدبي الجزائري من التمثّل ذو الدّرجة الثانية باعتماده على الدراسات العربية المشارقية إلى الانفتاح المباشر على السّاحة النقدية الغربية عن طريق التّتلمذ المباشر، أو عن طريق التّرجمة، وعلى إثر ذلك الانفتاح اختلفت رؤاهم وتباينت آراؤهم واجتهاداتهم في الترجمة والتعريف بهذا الوافد الجديد، وكذا البحث عن النموذج الأمثل الذي يحافظ للنّص على خصوصيته وهو يحاول الغوص إلى أعماقه وفكّ رموزه وشيفراته، ومن ثمّة بدأت إشكالية المنهج.en_US
dc.subjectإشكالية المنهجen_US
dc.subjectالنقد الجزائري المعاصرen_US
dc.subjectإشكالية المصطلح والمفهومen_US
dc.subjectالنقد الغربيen_US
dc.titleالنقد الأدبي الجزائري المعاصر و إشكالية المنهجen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة مصححة.pdf1,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.