Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/513
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | طلاس, سامية | - |
dc.date.accessioned | 2021-04-22T11:47:22Z | - |
dc.date.available | 2021-04-22T11:47:22Z | - |
dc.date.issued | 2021-04-22 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/513 | - |
dc.description.abstract | إن الهدف من هذه الأطروحة هو دراسة مدى تأثير العوامل الشخصية والبيئية على التوجه المقاولاتي لخريجي الجامعات، إذ أنه تم التطرق في الجانب النظري لمختلف النماذج والنظريات المتعلقة بالتوجه المقاولاتي و لأهم محدداته التي شملت العوامل الديمغرافية، صفات و دوافع المقاول العائلة، الثقافة، السياسات الحكومية،الجامعة والتعليم المقاولاتي. لبناء نموذج دراستنا فقد اعتمدنا على نظرية السلوك المخطط لـAjzen و نموذجAutio . أما الجانب التطبيقي فقد تمت الدراسة على عينة مكونة من 370 طالب من بينهم 109 طالب من كلية العلوم الاقتصادية و 261 طالب من كليات العلوم و كلية التكنولوجيا لجامعة معسكر. بعد تحليل البيانات و اختبار الفرضيات بتطبيق المعادلات الهيكلية أظهرت النتائج التأثير الإيجابي للدوافع) الإنجاز، الاستقلالية، التغيير( و السمات الشخصية للمقاول، المواقف،القناعة المقاولاتية المعايير الذاتية على التوجه المقاولاتي مع وجود تأثير غير مباشر للجامعة و التعليم المقاولاتي وعدم وجود أي تأثير للثقافة و العوامل السياسية والاقتصادية. إضافة لعدم اختلاف تأثير العوامل باختلاف جنس الطالب أو الكلية المنتسب إليها. | en_US |
dc.subject | المقاولاتية | en_US |
dc.subject | المقاول | en_US |
dc.subject | التوجه المقاولاتي | en_US |
dc.subject | العوامل الشخصية | en_US |
dc.subject | المرصد العالمي للمقاولاتية | en_US |
dc.subject | العوامل البيئية | en_US |
dc.subject | التعليم المقاولاتي | en_US |
dc.subject | المعادلات الهيكلية | en_US |
dc.title | محدادات التوجه المقاولاتي لخريجي الجامعات | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèse de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
tellas samia (1).pdf | 2,2 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.