Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/275
Title: سؤال التأويل في الخطاب القرآني : قراءة تحليلية في الفكر الجابري من خلال مدخل الى قراءة القرآن
Authors: طرشي, الزهرة
Issue Date: 27-Nov-2018
Abstract: إن الاحتكاك بالآخر ع رّف العرب بأن النهضة هي طريقهم إلى التقدم، ومنذ بدء هذا الخطاب والفكر العربي بمختلف اتجاهاته وتياراته يعيش مشكلة النهضة، وهذه المشكلة كانت ولا تزال وراء انبعاث الفكر العربي واستمرت الجهود الفكرية تبحث عن مخرج للنهوض والتغيير، وهذا ما دفعنا للإشارة إلى مشروع محمد عابد الجابري المتعلق بقراءته التجديدية للقرآن الكريم وذلك من خلال كتابه مدخل إلى القرآن الك ريم نظرا لما له من مكانة بارزة على مستوى الفكر الإسلامي المعاصر. ولكن في البداية يجب أن نحدد إشكالية البحث وهي كالتالي: ما الذي يفرض ضرورة تأويل النص الديني في نظر محمد عابد الجابري هل هو النص المنفتح على تعدد القراءات أم السياق الخطابي الراهن؟ ولمعالجة هذه الإشكالية اتخذنا الخطة التالية: المقدمة بالإضافة إلى مدخل تمهيدي للشبكة المفاهيم. أما الفصل الأول فبعنوان: جينالوجيا التأويل والنص والخطاب وينقسم إلى ثلاث مباحث: الأول حول جينالوجيا التأويل، لتليه جينالوجيا النص، وبعدها جينالوجيا الخطاب. أما الفصل الثاني فبعنوان: الإطار العام لمشروع محمد عابد الجابري الفكري والذي تطرقنا فيه إلى الروافد الفكرية لمحمد عابد الجابري، والمسار الفكري لمحمد الجابري، إضافة إلى محمد عابد الجابري والتراث. أما الفصل الثالث فبعنوان: مقاربة العصور الكلاسيكية للنص الديني وهو الآخر ينقسم إلى ثلاث مباحث الأول حول الطبري وقراءة النص الديني، إضافة إلى الزمخشري وآليات تأويل النص الديني، وثالثا الطبري والزمخشري قراءة نقدية. أما الفصل الرابع فبعنوان: الجابري وقراءة القرآن وهو الآخر مقسم إلى القراءات في محيط القرآن وعلاقتها بفهم النص الديني، بالاضافة إلى آليات الفهم الواضح للنص الديني عند الجابري وعلاقتها بمسألة التعريف بالقرآن، أما المبحث الثالث فحول رؤية نقدية لآليات القراءة الجابرية. وفي الأخير خاتمة البحث.
URI: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/275
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TORCHI.pdf1,31 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.