Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/272
Title: أثر أخلاقيات الإشهار على الصورة الذهنية المدركة
Authors: هادف, ليلى
Keywords: أخلاقيات ا لإشهار
القضايا الأخلاقية
الحكم الأخلاقي
صورة العلامة.
Issue Date: 27-Nov-2018
Abstract: هدفت الأطروحة إلى دراسة مواقف المستهلك اتجاه أهم القضايا الأخلاقية في الإشهار التلفزي، استطلاع واقع الأخلاقيات الممارسة في الإشهارات الجزائرية، أهمية المبادئ الواجب مراعاتها عند تصميم الإشهار للحد من الانتهاكات الإشهارية وضبطها، وكذلك بناء سلم قياس الحكم الأخلاقي على الإشهار من وجهة نظر المستهلك والتأكد من صلاحيته. ومن أجل الإجابة على الإشكالية الجوهرية والفرضية الرئيسة افترضنا نموذجا لقياس تأثير أبعاد الحكم الأخلاقي )النفعية، الأنانية، العدالة، النسبية، صدق المعلومات، الكرامة الإنسانية، المسؤولية الاجتماعية( على الصورة المدركة للعلامة )الصورة الوظيفية، الصورة العاطفية، السمعة(. توصلت الدراسة إلى أن مواقف المستهلك سلبية اتجاه القضايا الأخلاقية في الإشهار التلفزي، وأنه يدرك أن الإشهارات الجزائرية مخادعة وتشجع تعزيز المادية والنزعة الاستهلاكية، ويختلف الأمر في قضيتي المرأة والطفل حيث أنها لا تستغل جسد المرأة ومحاسنها من أجل الإيحاءات الجنسية. كذلك تم التأكد من إمكانية قياس الحكم الأخلاقي على الإشهار بأبعاده السبعة التي تؤثر على الصورة المدركة للعلامة التجارية )الصورة الوظيفية، الصورة العاطفية و السمعة(.
URI: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/272
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Thèse laila hadef.pdf5,1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.