Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/268
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوحزام, نوال-
dc.date.accessioned2018-11-27T11:56:04Z-
dc.date.available2018-11-27T11:56:04Z-
dc.date.issued2018-11-27-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/268-
dc.description.abstractتأتي هذه الدراسة لمعالجة إشكالية ميكانيزمات المقاربة بالكفاءات ودورها في إعادة الإنتاج الاجتماعي والثقافي للمتعلم أي تحديد الدور الخفي للبيداغوجية وفهم العلاقة السائدة بين النسق الاجتماعي والنمط البيداغوجي المؤسس ضمن الإصلاحات التربوية الجديدة .هذه الأخيرة التي أكدت على ربط التعليم بالحياة الاجتماعية واعتبار المتعلم محور العملية التعليمية وتحويله لفاعل اجتماعي، أي أصبح هو المنوط بإعادة إنتاج البناء الاجتماعي ولا سيما بعد إصلاح المناهج التعليمية وفق النزعة التفاعلية والاعتماد على المقاربة النصية التي تنص على ضرورة تجاوز التجزئة التعليمية واللغوية في التدريس لمعالجة النصوص وهنا تستدعي توظيف المكتسبات القبلية لتجاوز الصعوبات التعلمية . كل هذه المؤشرات قد تم اختبارها في دراستنا والتي اعتبرت مؤشرا له دلالة قوية في إعادة إنتاج النسق الاجتماعي والثقافي وأن المقاربة ما هي إلا آلية من آليات إعادة الإنتاج وذلك من خلال العمل البيداغوجي الذي يدعم الرأسمال الثقافي والاجتماعي للمتعلم .en_US
dc.titleالفعل الاجتماعي في المقاربة بالكفاءات : مقارنة سوسيو تربوية لعلاقة الرأسمال الثقافي و لااجتماعي بكفاءة المتعلمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة دكتوراه بوحزام نوال.pdf5,98 MBAdobe PDFView/Open
ملخص الدراسة.pdf102,27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.