Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/234
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | مــوقاي, بلال | - |
dc.date.accessioned | 2017-05-30T11:42:00Z | - |
dc.date.available | 2017-05-30T11:42:00Z | - |
dc.date.issued | 2017-05-25 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/234 | - |
dc.description.abstract | تسعى هذه الدراسة إلى معالجة مسألة مهمة تتمثل أساسا، في اعتبار أن التواصل بوصفة " براديغما" حواريا و تشاوريا يقوم بالأساس على اللغة، فإنه يشكل منطلقا هاما للحوار الديني في الخطاب الفلسفي المعاصر، و هذا في اطار إجراءات إتيقا المناقشة في المجال السياسي، و المتمثلة في مفهومي : " الفضاء العمومي النقدي" و " الديمقراطية التشاورية"، باعتبارهما أحد المقدمات الضرورية و المنطلقات الهامى للحوار الديني. و في اطار " مجتمع ما بعد علماني" يمكن تطبيق فيه هذه الاجراءات، بغية تحقيق الاعتراف المتبادل و الاندماج الاجتماعي لجميع المواطنين، سواء كانوا مؤمنين أو غير مؤمنين. لكن و بالرغم من أهمية هذا البراديغم التواصلي الذي يقترحه هابرماس، إلا أنه ظل يشكو من بعض المثالب أو النقائص، التي حاول رواد مدرسة فرانكفورت في جيليها الثاني و الثالث تداركها، بغية تعزيز النظرية النقدية و المضي بها قدما، و هذا ما يظهر من خلال ما قدمه " كارل اوتو آبل" حول " حدود فكرة" " العالم المعيش" ، و أيضا ما قدمه " أكسل هونيث" حول " حدود التواصل اللغوي"، و أيضا ما قدمته " نانسي فريزو" حول حدود " الفضاء العمومي البورجوازي". | en_US |
dc.subject | التواصل | en_US |
dc.subject | الحوار | en_US |
dc.subject | الدين | en_US |
dc.subject | ما بعد العلمانية | en_US |
dc.subject | التسامح | en_US |
dc.title | ســـؤال التــواصل ومنطلقات الحـــوار الديني فـــي الخطــــاب الــفلسفي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Thèse de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
سؤال التواصل ومنطلقات الحوار الديني في الخطاب الفلسفي المعاصر يورغن هابرماس نموذجا.pdf | 12,74 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.