Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1360Full metadata record
| DC Field | Value | Language |
|---|---|---|
| dc.contributor.author | يقاش, نعيمة | - |
| dc.date.accessioned | 2025-12-14T12:02:22Z | - |
| dc.date.available | 2025-12-14T12:02:22Z | - |
| dc.date.issued | 2025-12-14 | - |
| dc.identifier.uri | http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1360 | - |
| dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير العملية التعليمية على بناء الهوية المهنية للأستاذ، فقد تمحورت إشكالية بحثنا فيما يلي: هل تؤثر العملية التعليمية في بناء الهوية المهنية لأستاذ التعليم الثانوي، وكيف ذلك؟ ولدراسة هذا الموضوع وبلوغ الأهداف المطلوبة تم الاعتماد على المنهج الكمي، ولجمع المعطيات استخدمنا تقنية الاستمارة التي وزعناها على عينة من أساتذة التعليم الثانوي والتي بلغ عددها 124 أستاذا وأستاذة. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تساهم العملية التعليمية في بناء الهوية المهنية للأستاذ فنجاحها يعزز من تصورات الأستاذ نحو نفسه وأداءه خاصة إذا قام بها بالشكل المطلوب أي بالتخطيط والاهتمام بالمتعلم واعتماد طرق تدريس تثبت كفاءته في ذلك. - التفاعل الاجتماعي البيداغوجي يعبر عن مجموع العلاقات التربوية والإنسانية المتواجدة في البيئة المدرسية، وتوطيد هذه العلاقات يزيد هوية الأستاذ المهنية. - التنمية المهنية والذاتية والجهد الذي يبذله الأستاذ والمؤسسة التعليمية في الرفع من مهارات وكفاءات مهنة التعليم، يساهم هو الآخر في بناء الهوية المهنية للأستاذ. - مواجهة الأستاذ للصعوبات أثناء تأدية مهامه التعليمة تعرقل مسيرته المهنية كما قد تضعف هويته المهنية. | en_US |
| dc.subject | العملية التعليمية | en_US |
| dc.subject | الهوية المهنية | en_US |
| dc.subject | أستاذ التعليم الثانوي | en_US |
| dc.title | واقع العملية التعليمية وبناء الهوية المهنية للأستاذ: دراسة ميدانية لأساتذة التعليم الثانوي بمعسكر | en_US |
| dc.type | Thesis | en_US |
| Appears in Collections: | Thèse de Doctorat | |
Files in This Item:
| File | Description | Size | Format | |
|---|---|---|---|---|
| أطروحة دكتوراه يقاش نعيمة .pdf | 25,85 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.