Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1280
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمرنيز, نورية-
dc.date.accessioned2025-07-13T12:55:28Z-
dc.date.available2025-07-13T12:55:28Z-
dc.date.issued2025-07-13-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1280-
dc.description.abstractحظيت الدّراسات اللّغوية باهتمام كبير من قبل الدّارسين والباحثين، حيث شهدت قفزة نوعية، خاصة ومع بروز التّكنولوجيات الحديثة، إذ أصبحت الأبحاث تقام في المخابر العلمية مواكبة بذلك التقدم العلمي الحاصل، ويعدّ النّظام الصّوتي أحد أهم هذه الدّراسات باعتباره اللّبنة الأساسية التي تقوم عليها باقي القواعد اللّغوية، فالتّحكم في ضبط الأصوات ومعرفة أماكن خروجها يساعد وبشكل كبير في النّطق الصحيح للجمل. للقرآن الكريم دور هام في إبراز الأصوات عن طريق الأداء الصوتي؛ حيث تفطّن العلماء لما يسمى بالظّواهر الصّوتية التي تعطي جمالية للأداء كون أنّ القرآن نظام لغوي دقيق منسجم المعالم له تأثير كبير على القارئ والمستمع، الأمر الذي دفع علماء القراءات بالاهتمام بالجانب الصّوتي. وتمثل الظّواهر الصّوتية أحد التّلونات التي تقع على الكلمة فتغير منها سواء بالضّغط على المقطع أو بارتفاع الصّوت أو انخفاضه، وذلك حسب نوع الظاهرة المعمول بها عند النطق، وتبرز فاعلية تلك الظّواهر من خلال القرآن إمّا بالتّجويد أو التّرتيل وهو ما يعطي النّص القرآني جمالية وجرسا إيقاعيا تطرب له الأذن.en_US
dc.subjectالصوتen_US
dc.subjectالخطابen_US
dc.subjectالفاصلةen_US
dc.subjectالايقاعen_US
dc.subjectالنبرen_US
dc.subjectالتنغيمen_US
dc.subjectالوقفen_US
dc.titleأثر الدرس الصوتي في الخطاب القرآني في ضوء النماذج القرآنيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة أثر الدرس مرنيييز.pdf1,35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.