Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1265
Title: التعليمية الكلاسيكية والتعليمية الجديدة - دراسة تحليلية ونقدية - أوليفيه روبول
Authors: مختار, فاطمة الزهراء
Keywords: التعليمية الكلاسيكية
التعليمية الجديدة
الفلسفة
التربية
إنسانية
البيداغوجيا
التدريس بالأهداف
التدريس بالكفاءات
Issue Date: 1-Jul-2025
Abstract: موضوع أطروحتنا الموسومة : التعليمية الكلاسيكية والتعليمية -الجديدة دراسة تحليلية ونقدية- أوليفيه روبول"يتمحور حول مقاربة فلسفية لإشكالية التعليمية بين الطرح الكلاسيكي والمعاصر،والتي تندرج ضمن سياق فلسفة التربية وقد تطرقنا للتعليمية الكلاسيكية القائمة على التلقين بتعرضنا لجذورها الفلسفية والبسيكولوجية من خلال تحليل طبيعة التعليمية الكلاسيكية بمقارنتها بالتعليمية الجديدة ممثلة في التدريس بالأهداف والتدريس بالكفاءات خاصة بالنظر إلى الفلسفة البراغماتية ولاسيما مع جون ديوي، ومنه انتقلنا إلى المقاربة التي تصورها olivier Reboul وأسس لها في نظريته لسؤال فلسفة التربية، بعد منتصف القرن الماضي ، كبديل للبيداغوجيا التلقينية وقوالبها وقواعدها وقد عمل من خلال نظريته على تقديم رؤية تربوية جديدة تساعد على إخراج الفكر مندائرة الفهم الضيق إلى منحهبعدا تطبيقيا دون إغفال وجهه النظري وتكييفهوفق ما يقتضيه راهن العصر. ومن خلال تجربته الرائدة حاول أوليفيه روبول التنظير لمشكلات جوهرية تساهم في إصلاح العطب الذي ساد في النظرية الأولى بطرح القضايا الأكثر راهنية لفلسفة التربية، لتحقيق أبعاد إنسانية تتمثل في إعداد إنسان قادر على التبادل والإتحاد بكل ما هو إنساني.
URI: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1265
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة دكتوراه مختار فاطمة الزهراء 1997.pdf2,76 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.