Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1265
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمختار, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2025-07-01T12:34:13Z-
dc.date.available2025-07-01T12:34:13Z-
dc.date.issued2025-07-01-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1265-
dc.description.abstractموضوع أطروحتنا الموسومة : التعليمية الكلاسيكية والتعليمية -الجديدة دراسة تحليلية ونقدية- أوليفيه روبول"يتمحور حول مقاربة فلسفية لإشكالية التعليمية بين الطرح الكلاسيكي والمعاصر،والتي تندرج ضمن سياق فلسفة التربية وقد تطرقنا للتعليمية الكلاسيكية القائمة على التلقين بتعرضنا لجذورها الفلسفية والبسيكولوجية من خلال تحليل طبيعة التعليمية الكلاسيكية بمقارنتها بالتعليمية الجديدة ممثلة في التدريس بالأهداف والتدريس بالكفاءات خاصة بالنظر إلى الفلسفة البراغماتية ولاسيما مع جون ديوي، ومنه انتقلنا إلى المقاربة التي تصورها olivier Reboul وأسس لها في نظريته لسؤال فلسفة التربية، بعد منتصف القرن الماضي ، كبديل للبيداغوجيا التلقينية وقوالبها وقواعدها وقد عمل من خلال نظريته على تقديم رؤية تربوية جديدة تساعد على إخراج الفكر مندائرة الفهم الضيق إلى منحهبعدا تطبيقيا دون إغفال وجهه النظري وتكييفهوفق ما يقتضيه راهن العصر. ومن خلال تجربته الرائدة حاول أوليفيه روبول التنظير لمشكلات جوهرية تساهم في إصلاح العطب الذي ساد في النظرية الأولى بطرح القضايا الأكثر راهنية لفلسفة التربية، لتحقيق أبعاد إنسانية تتمثل في إعداد إنسان قادر على التبادل والإتحاد بكل ما هو إنساني.en_US
dc.subjectالتعليمية الكلاسيكيةen_US
dc.subjectالتعليمية الجديدةen_US
dc.subjectالفلسفةen_US
dc.subjectالتربيةen_US
dc.subjectإنسانيةen_US
dc.subjectالبيداغوجياen_US
dc.subjectالتدريس بالأهدافen_US
dc.subjectالتدريس بالكفاءاتen_US
dc.titleالتعليمية الكلاسيكية والتعليمية الجديدة - دراسة تحليلية ونقدية - أوليفيه روبولen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة دكتوراه مختار فاطمة الزهراء 1997.pdf2,76 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.