Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1264
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوغاري, مراد-
dc.date.accessioned2025-06-30T12:30:52Z-
dc.date.available2025-06-30T12:30:52Z-
dc.date.issued2025-06-30-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1264-
dc.description.abstractتسعى هذه الدراسة في بُعدها الفلسفي إلى استقصاء القراءات الفلسفية للصورة السينمائية كما قدمها كلٌ من جيل دولوز وسلافوي جيجيك، عبر قراءة طرحهما الذي يعتمدانه في مقاربة السينما وفهم العلاقة التي تجمعها بالتفكير وخلق المفاهيم والمعنى، من أجل معالجة ومساءلة أحد أكثر المواضيع المؤشكلة في الراهن وهو "الصورة المتحركة". ويختص هذا البحث باعتباره "دراسة مقارنة" في مقابلة رؤى كلا الفيلسوفين، ومقارنة منطلقاتهما النظرية، بهدف قياس النتائج المترتبة عن بحثهما في السينما، ومحاولة إجراء إسقاطات لمفاهيمهما وأدواتهما في تحليل الأعمال السينمائية وقراءتها قراءة فلسفية لنستشف مدى إسهامات المنظورين في تعزيز وعينا بضرورة الانتباه لأثر الصورة في زمن المجتمعات التكنولوجية وعولمة الصورة. وبالتالي التسليم بالفن السينمائي كحقل فلسفي يضيف الكثير إلى وعي الأفراد والإنسانية ككل بمشكلاتها.en_US
dc.subjectالصورة السينمائيةen_US
dc.subjectالفلسفةen_US
dc.subjectالفنen_US
dc.subjectالإبداعen_US
dc.subjectالأيديولوجياen_US
dc.titleالمقاربة الفلسفية في الصورة السينمائية : جيل دولوز وسلافوي جيجيك أنموذجين دراسة مقارنةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.