Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1249
Title: الابتكار التسويقي و كفاءة المؤسسات في الأسواق النامية
Authors: قايد, برزوق
Keywords: الابتكار التسويقي
الأداء التسويقي
كفاءة الأداء التسويقي
Issue Date: 9-Jun-2025
Abstract: هدفت الدراسة إلى تحليل أثر الابتكار التسويقي على كفاءة أداء المؤسسات في الأسواق النامية، مع التركيز على عينة من المؤسسات في ولاية سعيدة بالجزائر. اعتمدت على منهجين، الوصفي التحليلي لتأصيل المفاهيم النظرية، والاستقصائي باستخدام استبيان وُزع على 140 من المسؤولين لجمع البيانات التي تم تحليلها باستخدام برنامج Spss وتقنيات الانحدار المتعدد لتقييم الفرضيات. توصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين الابتكار التسويقي وكفاءة الأداء. وبيّنت أن الابتكار في المنتجات، التسعير، والتوزيع له تأثير معنوي وإيجابي على كفاءة الأداء التسويقي للمؤسسات محل الدراسة، بينما لم يظهر الابتكار في الترويج أثراً دالًا، مما يستدعي مراجعة استراتيجيات الترويج الحالية. أوصت الدراسة بتعزيز ممارسات الابتكار التسويقي، وخاصة في الترويج، وبتوسيع نطاق البحث المستقبلي لاستكشاف عوامل أخرى مؤثرة في كفاءة الأداء في بيئات الأسواق النامية.
URI: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1249
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة النهائية.pdf5,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.