Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1249
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقايد, برزوق-
dc.date.accessioned2025-06-09T09:13:07Z-
dc.date.available2025-06-09T09:13:07Z-
dc.date.issued2025-06-09-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1249-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تحليل أثر الابتكار التسويقي على كفاءة أداء المؤسسات في الأسواق النامية، مع التركيز على عينة من المؤسسات في ولاية سعيدة بالجزائر. اعتمدت على منهجين، الوصفي التحليلي لتأصيل المفاهيم النظرية، والاستقصائي باستخدام استبيان وُزع على 140 من المسؤولين لجمع البيانات التي تم تحليلها باستخدام برنامج Spss وتقنيات الانحدار المتعدد لتقييم الفرضيات. توصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين الابتكار التسويقي وكفاءة الأداء. وبيّنت أن الابتكار في المنتجات، التسعير، والتوزيع له تأثير معنوي وإيجابي على كفاءة الأداء التسويقي للمؤسسات محل الدراسة، بينما لم يظهر الابتكار في الترويج أثراً دالًا، مما يستدعي مراجعة استراتيجيات الترويج الحالية. أوصت الدراسة بتعزيز ممارسات الابتكار التسويقي، وخاصة في الترويج، وبتوسيع نطاق البحث المستقبلي لاستكشاف عوامل أخرى مؤثرة في كفاءة الأداء في بيئات الأسواق النامية.en_US
dc.subjectالابتكار التسويقيen_US
dc.subjectالأداء التسويقيen_US
dc.subjectكفاءة الأداء التسويقيen_US
dc.titleالابتكار التسويقي و كفاءة المؤسسات في الأسواق الناميةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة النهائية.pdf5,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.