Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1232
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبركاني, علي-
dc.date.accessioned2025-05-27T08:48:35Z-
dc.date.available2025-05-27T08:48:35Z-
dc.date.issued2025-05-27-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1232-
dc.description.abstractتهدف الأطروحة إلى دراسة أهمية مدى تبني المؤسسات لفكر التسويق الاستراتيجي، وكيفية تنفيذه وتبيان الدور الذي يلعبه التسويق الداخلي من وجهة نظر الإدارة العليا والمسيرين والمدراء التنفيذيين في المؤسسات الاقتصادية كإستراتيجية لتحفيز الموظفين على تحقيق تنفيذه بنجاح، ودراسة اثر أبعاد التسويق الداخلي في إنجاح تنفيذ عمليات التسويق الاستراتيجي المتمثلة في اختيار الأسواق المرجعية، التجزئة، الاستهداف، والتموقع بالمزيج التسويقي المناسب. تمت الدراسة باستخدام أسلوب الاستبيان في عدد من المؤسسات الاقتصادية العاملة في الجزائر (صناعية، تجارية، خدمية )، استهدف 160 فردا ثم تم تحليله بواسطة برنامج الحزم الإحصائي للعلوم الاجتماعية (spss) وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة، ودور لممارسة التسويق الداخلي في نجاح تنفيذ التسويق الاستراتيجي في المؤسسات الاقتصادية العاملة في الجزائر، وأن الأبعاد الآتية المتمثلة في (الاختيار والتعيين، تدريب الموظفين، وتحفيز الموظفين لها علاقة ارتباط ضعيفة مع نجاح تنفيذ التسويق الاستراتيجي ولا يوجد لها اثر ذو دلالة إحصائية في نجاح تنفيذه، أما بعدي تمكين الموظفين، والاتصال الداخلي فلهما علاقة ارتباط متوسطة واثر ذو دلالة إحصائية لدورهما في نجاحه في المؤسسات الاقتصادية المدروسة.en_US
dc.subjectإستراتيجيةen_US
dc.subjectتسويق استراتيجيen_US
dc.subjectتسويق داخليen_US
dc.subjectأفراد، تدريبen_US
dc.subjectاتصالen_US
dc.subjectمؤسسة اقتصاديةen_US
dc.titleدور التسويق الداخلي في إنجاح تنفيذ التسويق الاستراتيجيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.