Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1222
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدياب, عبد الرحمان-
dc.date.accessioned2025-05-18T09:17:45Z-
dc.date.available2025-05-18T09:17:45Z-
dc.date.issued2025-05-18-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1222-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق الداخلي من خلال أبعاده التدريب والتطوير التحفيز الاتصال الداخلي، الدعم الإداري) في جودة العلاقة التنظيمية بين المؤسسة وموظفيها. كما تهدف إلى تحديد أثر تلك الأبعاد على كل من الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي. لقد تم الاعتماد على عينة قدرها 108 مفردة موزعة على خمسة عشر وكالة في أربع ولايات بالغرب الجزائري وهي سعيدة، معسكر، سيدي بلعباس، وهران. بعد الاسترجاع والفرز تم الحصول على 102 استبانة صالحة لأغراض الدراسة والتحليل توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لأبعاد التسويق الداخلي الأربعة على جودة العلاقة التنظيمية من خلال وجود أثر دال معنويا على الثقة التنظيمية، كما توصلت أيضا لوجود أثر دال معنويا لنفس الأبعاد على الالتزام التنظيمي. من ناحية أخرى تبين وجود انخفاض طفيف لمتغير الدعم الإداري للموظفين يعزى لنقص اهتمام المؤسسة بهذا الجانب.en_US
dc.subjectالتسويق الداخليen_US
dc.subjectالتسويق بالعلاقاتen_US
dc.subjectجودة العلاقةen_US
dc.subjectالثقة التنظيميةen_US
dc.subjectالالتزام التنظيميen_US
dc.titleالتسويق الداخلي وأثره على جودة العلاقة الداخليةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.