Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1114
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكريم, احمد-
dc.date.accessioned2024-10-28T08:01:12Z-
dc.date.available2024-10-28T08:01:12Z-
dc.date.issued2024-10-28-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1114-
dc.description.abstractان هذه الدراسة عبارة عن مشروع علمي الهدف منه هو البحث حول ظاهرة الترقية الإدارية في المؤسسة الجزائرية عامة والمؤسسة التعليمية - كنموذج- خاصة ، حيث أن الترقية هي عملية وإجراء تنظيمي قديم في حياة الإنسان ، وقد شهد عدة تغيُرات وتطوُرات بسبب تطور المؤسسات الصناعية أو الخدماتية وكذلك تطور الشعوب والمجتمعات ، ومن خلال قراءاتنا الميدانية واطلاعنا على ما سبق من دراسات وبحوث ، حاولنا تحديد حقيقة الترقية في المؤسسة التعليمية الجزائرية وذلك بالمدرسة الابتدائية خاصة في وقتنا الراهن ، انطلاقا من سؤالنا العلمي : ما هو واقع الترقية الإدارية داخل المؤسسة الجزائرية ؟ ، حيث تبلورت منه عدة أسئلة فرعية تحتاج إلى البحث من خلال اقتراح بعض الفرضيات العلمية القابلة للاختبار، والتي تناولت هذه الظاهرة من جميع الأبعاد والزوايا بتفسيرالعلاقة بين عدة متغيرات ، بهدف جمع أكبر قدر من المعلومات والمعطيات في ميدان بحثنا ، وذلك في أربع محاورهي: - الترقية والرضا الوظيفي في المؤسسة التعليمية (المدرسة الابتدائية). - معايير الترقية في المؤسسة التعليمية (المدرسة الابتدائية). - علاقة الترقية بالتدريب وتقييم الأداء في المؤسسة التعليمية (المدرسة الابتدائية). - دور الترقية في تحقيق الجودة التعليمية بالمؤسسة. وقد اعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي لتفسير العلاقة بين هذه المتغيرات ، وكان ميدان بحثنا عبارة عن مجموعة من المدارس الابتدائية في المقاطعة التعليمية الثالثة ببلدية سعيدة ، حيث توصلنا من خلالها إلى حقائق واستنتاجات علمية حول ظاهرة الترقية أهمها : - أن علاقة الترقية بالرضا الوظيفي لدى العامل في المؤسسة التعليمية - المدرسة الابتدائية - تنحصر خاصة في بعض المنح والمكافأة الناتجة عن الترقية ، في حين أنها لا تخلق لديه الشعور بالرضا الوظيفي الكامل لأنها لا تشبع جميع احتياجاته المختلفة . - أن أهم المعايير التي أصبحت تعتمد عليها الترقية في المؤسسة التعليمية - المدرسة الابتدائية - هي الخبرة والامتحان المهني أما التخصص فهو ينحصر في بعض المناصب بصفة مؤقتة ، وأن هذه المعايير وإجراءاتها حسب التمثلات المهنية للعمال غير مهنية . - البحث في أهم المؤثرات والمعيقات التي تؤثر على الترقية في المؤسسة التعليمية - المدرسة الابتدائية- وذلك بالتركيز على عنصرين مهمين هما التكوين وتقييم الأداء ؛ واللذان عوضًا من أن يكونا دعائم لزيادة فرص الحصول على الترقية ، فقد أصبحا عائقان يقللان فرص الحصول عليها . - أن نظام الترقية في التعليم بالرغم من سلبياته غيرأنه استطاع توفير عنصر بشري، يستطيع من خلال خصائصه ومميزاته الارتقاء بالمدرسة الابتدائية في تحقيق الجودة التعلمية في خدماتها ومخرجاتها.en_US
dc.subjectالترقيةen_US
dc.subjectالمدرسة الابتدائيةen_US
dc.subjectالرضا الوظيفيen_US
dc.subjectالتكوين والأداءen_US
dc.subjectالخبرة المهنيةen_US
dc.subjectالتخصصen_US
dc.subjectالجودة التعليميةen_US
dc.titleواقع ظاهرة الترقية الادارية داخل المؤسسات الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèse de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.