Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1030
Title: دور صورة بلد العلامة في تكوين قيمة العلامة التجارية لدى المستهلك
Authors: جعفر, جابر
Keywords: صورة بلد العلامة
الوعي بالعلامة
الجودة المدركة
روابط العلامة
الولاء للعلامة
Issue Date: 16-Apr-2024
Abstract: في السوق العالمي شديد التنافس اليوم، والذي أصبحت فيه العلامات التجارية أصولاً حيوية للشركات والمؤسسات عبر مختلف الصناعات، حيث تلعب دورا حاسما في توجيه سلوك المستهلك وتشكيل تصوراتهم، تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مدى مساهمة تصورات المستهلكين لبلد منشأ العلامة في تكوين قيمة العلامة التجارية من خلال مصادر وأبعاد قيمة العلامة التجارية وفق نموذج Aaker المفسر لقيمة العلامة التجارية القائمة على المستهلك CBBE، والتي تضم (الوعي بالعلامة الجودة المدركة، روابط العلامة والولاء للعلامة ). بناءً على ذلك، تم بناء نموذج لهذا البحث يضم هذه المتغيرات بهدف فحص العلاقة بينها، وبغية الوصول إلى أهداف البحث تم الاستعانة بأسلوب الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة من خلال استبانة أعدت لهذا الغرض، حيث بلغت عينة الدراسة 1076 مستهلك جزائري الهواتف النقالة، والتي تم معالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (V26.SPSS)، من أجل تقديم وصفي حول العينة. ومن أجل تحليل العلاقة بين متغيرات الدارسة واختبار الفرضيات تم الاعتماد على أسلوب النمذجة بالمعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) وذلك باستخدام البرنامج الحاسوبي الإحصائي، (SmartPS4) حيث تم تطبيق إختبارات فحص موثوقية أداة القياس وصلاحية النموذج الهيكلي للدراسة، ومن ثم إختبار الفرضيات. كشفت النتائج أن صورة بلد العلامة كان لها تأثير إيجابي على قيمة العلامة من خلال أبعادها لا سيما روابط العلامة والولاء للعلامة
URI: http://dspace.univ-mascara.dz:8080/jspui/handle/123456789/1030
Appears in Collections:Thèse de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة جابر جعفر نهائية- .pdf5,72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.